منتديات زهـــرة الــوادي
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى

كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

مُساهمة من طرف عبدالقـــادر في الثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:11

حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى
والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل
الأسباب التالية :
تعطيل حاسة السمع:حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم
وذلك في قوله تعالى
(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا
حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة
السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان
بمحيطة الخارجي .
تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-
الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً )النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :
أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية).
ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة الكوابيس))
المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :
أ- التقليب المستمر لهم أثناء نومهم
كما في قولة تعالى :-
(وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .
ب- تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة
للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d )عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .
يقول القرطبي في تفسيره : وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد (القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي – القاهرة 1967).
ج - وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.
د -الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجية
سبحان الله




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إن قطرات الماء حين تتراكـــم تشكل في النهاية بحراً ..

كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم تجعل الانسان شخصاً عظيماً

النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. إنما الحب والغفران والتسامح..

احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه

 


 


 

avatar
عبدالقـــادر
ADMIN
ADMIN

ذكر

العذراء

عدد الرسائل : 7214
السٌّمعَة : 9
نقاط : 41234
تاريخ التسجيل : 07/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zahra.bestgoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

مُساهمة من طرف habeba_91 في الثلاثاء 12 يناير 2010 - 19:23

اثابك الله ونفع بك على هذه المعلومات القيمة عن اهل الكهف

ارجو قبول مرورى وتقديرى
avatar
habeba_91
الإدارة
الإدارة

انثى

السرطان

عدد الرسائل : 3647
العمر : 26
السٌّمعَة : 6
نقاط : 40383
تاريخ التسجيل : 08/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

مُساهمة من طرف عبدالقـــادر في الخميس 14 يناير 2010 - 21:10

مرورك نور لصفحاتــــــــــــى
أخت الغاليـــــــــــــــــــة حبيبـــــــــــــــة
بارك الله فيك




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إن قطرات الماء حين تتراكـــم تشكل في النهاية بحراً ..

كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم تجعل الانسان شخصاً عظيماً

النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. إنما الحب والغفران والتسامح..

احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه

 


 


 

avatar
عبدالقـــادر
ADMIN
ADMIN

ذكر

العذراء

عدد الرسائل : 7214
السٌّمعَة : 9
نقاط : 41234
تاريخ التسجيل : 07/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zahra.bestgoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

مُساهمة من طرف إنساني وإذكر الله في الأربعاء 20 يناير 2010 - 9:31

جــــــــزاكـ الله خير وبـــــــــــارك الله فيكـ
avatar
إنساني وإذكر الله
مشرف
مشرف

ذكر

الجوزاء

عدد الرسائل : 499
العمر : 28
السٌّمعَة : 4
نقاط : 33807
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف نام اصحاب الكهف هذه الفتره الطويله‏؟!! علمياً

مُساهمة من طرف فيصل محمد عوكل في الخميس 10 مارس 2011 - 18:06

اهل الكهف والرقيم . على اطراف فيلادلفيا ارض التاريخ والمقدسات . والانبياء والقديسين . والشهداء

على غير مبعده من مدينه فيلادلفيا . الاسم القديم لمدينه عمان عاصمه المملكه الاردنيه الهاشميه تقع ابو علنده على المثلث للطريق الدائري القادم من الزرقاء وعمان لتوسط الشارع المؤدي لمدينه سحاب حيث تقع التلال الصخريه الاثريه القديمه والتى تدل دلاله واضحه على قدم المكان ومكانته عبر الزمن منذ ان كانت عمان تحمل اسم فيلادلفيا القديمه حينما حدثت قصه الفتيه الذين امنوا بربهم فخشيوا الفتنه في دينهم ففروا من الامبراطور الروماني مبتعدين باحثين عن الخلاص لارواحهم ونفوسهم يتبعهم كلبهم الذي كان رفيقا بهم يتبعهم اينما اتجهوا حتى حط بهم الترحال الغير بعيد عن مدينتهم في هذه التله الصخريه . وقد حملوا معهم اخلاصهم لربهم . وايمانهم العميق به ولاذوا بهذا الكهف الذي اضحى من اعظم الايات الرائعه لكل من امن بربه واخلص له الدين

حيث خلدهم القران الكريم فيما انزل من ايات الله على البشريه ليكونوا من ايات ربهم للناس اجمعين حيث سميت سوره الكهف . دلاله عليهم وتخليدا لهذه الثله من الفتيه المؤمنين .
وهذا الكهف المتميز بمكانته على سفح التله في ابو علنده يعلوه بقايا مسجد اثري قديم وامامه بقايا محاريب . وبئر ماء تحدث عنه الراحلون القدماء كعلامه على وجودهم بهذا المكان . وموقع اهل الكهف والرقيم . لايبتعد كثيرا عن العاصمه الاردنيه عمان حيث لاتكاد تصل المسافه من قلب عمان الى الكهف حوالى خمسه عشر كيلو مترا . ولا يزيد عن الثلاثون كيلو مترا للزائر القادم من الزرقاء الى الكهف .

الكهف والرقيم مابين الماضي والحاضر

لم يكن موقع الكهف والرقيم سوى كهف قديم اثري يعلوه مسجد اثري ببقاياه ومحرابه واعمدته على تله في اطراف بلده انشات حديثا سميت باسم ابو علنده واخذت تتطور لتتحول الى منطقه اقتصاديه وصناعيه كبيره تلتصق بعمان من جانبها الغربي والشمالي والجنوبي . ولتمتد الى منطقه سحاب الصناعيه . ولم يكن يزوره في السابق الى البعض ممن عرفوا تاريخ المنطقه ممن تهفوا قلوبهم الى الايمان او خطوات الرسل والقديسين في منطقه . عرفت بانها ارض الانبياء والمرسلين وقد كانت فيما مضى تعتبر منطقه نائيه قبل ان يتم انشاء الطريق الدائري ليربط المنطقه بعده مدن رئيسيه ولم يكن يحفظ هذا المكان سوى باب معدني وحارس حفاظا على هذا المكان المقدس حتى تطورت المنطقه لتقوم الحكومه بانشاء سور كبير حول المكان وحفاظا على مكانته المقدسه في قلوب المؤمنين . وقامت بانشاء حديقه جميله وكبيره للزوار الذين اضحوا ياتون بدون انقطاع بعد ان اقيم مسجد كبير قريب من الكهف . وتم اقامه مكتب استقبال وارشاد للزائرين بحيث يستوعب المكان اكبر عدد ممكن من الزوار وبطريقه حضاريه مع شرح مفصل من علماء عرفوا ما انزل من كتاب الله على هؤلاء الفتيه وكهفهم وقصتهم كامله فيعود الزائر وهو ملم بادق المعلومات المفصله وقد زخرت كاميرته بالصور الفوتو غرافيه كتذكار للموقع وزيارته التى يرغب بتاريخها وتخليدها


.. قصه اهل الكهف كما وردت في كتاب الله عز وجل ..

بسم الله الرحمن الرحيم . ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا .اذ اوى الفتيه الى الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمه وهيء لنا من امرنا رشدا . فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا . ثم بعثناهم لنعلم اى الحزبين احصى لما لبثوا امدا . نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتيه امنوا بربهم وزدناهم هدى . وربطنا على قلوبهم اذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والارض لن ندعوا من دونه الها لقد قلنا اذا شططا . هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه الهة لولا ياتون عليهم بسلطان بين فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا . واذ اعتزلتموهم وما يعبدون الا الله فاؤو الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيء لكم من امركم مرفقا . وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوه منه ذلك من ايات الله من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا . وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا . وكذلك بعثناهم ليتساء لوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينه فلينظر ايها ازكى طعاما فلياتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا . انهم ان يظهروا عليكم يرجموكم او يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا اذا ابدا . وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان وعد الله حق وان الساعه لاريب فيها اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا امرهم لنتخذن عليهم مسجدا . سيقولون ثلاثه رابعهم كلبهم ويقولون خمسه سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي اعلم بعدتهم مايعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراءا ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا . ولا تقولن لشيء انى فاعل ذلك غدا . الا ان يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى ان يهدين ربي لاقرب من هذا رشدا . ولبثوا في كهفهم ثلاث مائه سنين وازدادوا تسعا . قل الله اعلم بما لبثوا له غيب السما وات والارض ابصر به واسمع مالهم من دونه من ولى ولا يشرك في حكمه احدا .
الكهف الايات 8 الى 25

وهذه الايات العظيمات المباركات الدالات على تاكيد عظمه الاخلاص بالايمان وكيف ان حكمه الله اقتضت ان يكون هؤلاء الفتيه المؤمنين ايه للناس اجمعين لان ايمانهم كان يقينيا حقيقيا مخلصا لله وحده . لهذا خلدهم القران في الايات العظيمه المنزله من لدن عزيز خبير


الكهف والرقيم كما هو في هذا العصر رغم مرور الازمنه والقرون
ما ان تدخل الباب الخارجي للباحات الخارجيه لمنطقه الكهف والرقيم حتى تجد امامك مسجدا حديثا انشىء حديثا . وعلى ميمنه منك اثناء الدخول مكاتب للارشاد
والاستقبال وعنده المدخل على اليمين باتجاه الكهف واول ما تجده هو البئر المائي الذي ذكره الواقدي اثناء زيارته للمكان وتحدث عنه في كتبه وكيف انه وعبر العصور يستخدم للوضوء والارض صخريه وكانها جلمود عظيم غائر في الارض شق به البئر القديم والكهف ويعلوا الكهف بقايا المسجد القديم الوارد ذكره في كتاب الله عز وجل . وقد تجلت واجهه الكهف باتجاه قريب الى الجنوب ويستطيع الملاحظ ان يرى بام عينيه ان بقي في الكهف من الصباح للمساء كيفيه دخول الشمس وحركتها حتى المساء وبدقه متناهيه
وما ان يصل حتى يجد الكثير من الزوار القادمين لهذا المكان العظيم والمذكور في كتاب الله عز وجل . فمنهم من يلتقط الصور التذكاريه ومنهم من يتلوى بعضا من ايات الله ومنهم من يتجول متاملا المكان ومنهم من ينهي زيارته بالذهاب الى المسجد الحديث والمقام حديثا قريبا من الكهف لينهي زيارته بالعباده . فيما ينتظره اهله او عياله الصغار في الحديقه الحديثه القريبه قبل انتها الزياره واترك لكم اعزتنا الصور لتتحدث عن المكان كما هو متمنيا ان نكون قد وفينا هذا الموضوع حقه
















avatar
فيصل محمد عوكل
الكاتب الكبير والأديب
الكاتب الكبير والأديب

ذكر

عدد الرسائل : 748
السٌّمعَة : 1
نقاط : 37822
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى