منتديات زهـــرة الــوادي

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات زهـــرة الــوادي

اسلامـــــــــــــــــى : ثقافى : تعليمى : أدبى : رياضى

    موسوعه مصورة عن الأحجار الكريمه " Gemstone " أنواعها و صفاتها - استخراجها - العلاج بها

    شاطر

    عبدالقـــادر
    ADMIN
    ADMIN

    ذكر

    العذراء

    عدد الرسائل: 7188
    السٌّمعَة: 9
    نقاط: 29962
    تاريخ التسجيل: 07/06/2007

    موسوعه مصورة عن الأحجار الكريمه " Gemstone " أنواعها و صفاتها - استخراجها - العلاج بها

    مُساهمة من طرف عبدالقـــادر في الخميس 25 فبراير 2010 - 17:40







    لفت انتباهي حجرا كريما من خلال تصفحي ببعض المواقع التي تختص بالأحجار الكريمه ,,
    فأردت ان أنشئ عليها موضوعا لأني و بكل صراحه من هواة إقتناءها, و لأنها فعلا أشياء تثير العجب لجمالها و ألوانها الرائعه ,,
    و كما يقال أيضا أن لها أسرار تؤثر على صاحبها عندما يصنع منها حليا و يرتديها ,,
    فعليك أيها القارئ أن تقتنع بهذا أو ترفض ,,
    و بكل الأحوال الأحجار الكريمه بحد ذاتها مقتنيات غالية القيمه الماديه و المعنويه ,,
    و كلنا نعرف أن الله سبحانه و تعالى ذكرها في القرآن الكريم ,,
    و في بعض الأيات ذكر أسماء محدده لبعض الاحجار ,,

    وقد ورد ذكر بعض الأحجار الكريمة كالياقوت واللؤلؤ والمرجان في القران الكريم..

    قال سبحانه : ( كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن / 58 .

    وقال : ( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن / 22 .

    وقال : ( كَأَمْثَالِ الْلُؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة / 23 .

    وقال : ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً ) الإنسان / 19 .



    هذا الموضوع جمعته لكم من مصادر عديده أرجوا أن ينال على إعجابكم ,,



    هي نوع من المعادن، وتتكون أساسا من مادة السليكا silica مع وجود بعض الشوائب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم بإختلاف المادة الشائبة التي دخلت في تكوينه مع السليكا، وتوجد عادة في المناطق البركانية، كالحصى البركاني، وتتفاوت ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة من دخول نوع معين من المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون وبالتالي فإن عددا كبيرا ومتنوعا من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك.
    انواع الاحجار الكريمة



    1ـ الماس هو مادة ذات تركيب بلوري وهو على شكل مكعب في اغلب الاحيان واحيانا يكون على شكل ثماني الاوجه يتكون بنسبة كبيرة من الكربون او مايعرف بالفحم وذلك تحت ضغط وحرارة شديدين،ورغم التشابه الكبير بين المواد المكونة للجرافيت والماس (الكربون) الا ان الخصائص لكل منهما تختلف عن الاخرى بشكل كبير بسبب التركيب الذري المختلف لكل منهما .و هذا التشابه في التركيب الكيماوي هو ما دعى العلماء لتجربة تحويل الجرافيت الى ماس وتم ذلك عن طريق مكنة خاصة تسطيع تحمل درجة حرارة وضعط شديدين لتحويل الجرافيت للماس ونتج ما يسمى الماس الصناعي. ويبلغ عمر احدث الماسة موجودة قرابة المليار سنة. وهو أكثر المواد المعروفة وذات الفائدة من بين ما يزيد على 3000 مادة مكتشفة اليوم. وقد عرف منذ القدم كأحد الجواهر القيمة معنويا وعمليا. ازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع تحسن تقنيات القطع والصقل.وخاصة طريقة(البريليات) التي اكتشفها الاوربيون. يشتهر الألماس بصفات فيزيائية فائقة، خصوصًا صلابته العالية حيث يتحصل وحده على درجة 1010 في سلم درجات صلابة الاحجار مع الاخذ بالعبرة ان الفرق في درجات الصلابة بين درجة 9 (الزفير والياقوت) و 10 كبير وتشتيته العالي للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول،وذلك لقوته الشديدة وهو يعتبر أقوى من الحديد.
    أطلق اليونان على الألماس اسم "أدماس" (باليونانية: αδάμας) والتي تعني “مُحال التطويع” لصلابته. وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب عن أصل كلمة ألماس: « معرب أذماس باليونانية وقد حرفوه عند تعريبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما ومخرجهما».
    يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيئآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26،000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.
    جودة الألماس تقدر دائما بالنظر إلى أربعة معايير مهمة وهي: القيراط، الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع. وبالمقابل للألماس الطبيعي، يتم إنتاج الألماس صناعيا بكميات تقارب أربعة أضعاف الكمية المستخرجة طبيعيا. ومع ذلك، فإن معظم الألماس الصناعي يكون صغيرا ويحوي على تشوهات واضحة مما يجعل أسعاره بخسة أمام الالماس الطبيعي و يكون استعماله محصورا بشكل كبير للأغراض الصناعية لذلك دائما ماتجد شهادات ضمان تصاحب الالماس الطبيعي خصوصا النادر منه و تكون هذة الشهادات صادرة من مراكز او شركات تمتلك مخابر وخبراء وباع طويل في التعامل مع الالماس والاحجار الكريمة مثل GIA الامريكية وHRD وIGI البلجيكيتان حيث تذكر ادق تفاصيل الحجر من بينها وزن قيراط الحجر ونوع قطعه ودرجة الوضوح واللون بالاضافة إلى الابعاد(القياسات) وتعطى الشهادة رقم مسلسل وتدرج صورة من الشهادة في سجلات الشركة وهي شهادات مضمونة لايمكن الشك فيها وتجعل الالماسة ذات قيمة اكبر.
    يدور حول الألماس الكثير من الجدل فيما يتعلق بعمليات استخراجه وتوزيعه، كما هو الحال في عمليات بيع ما يسمى الالماس الدموي من قبل العصابات المسلحة الأفريقية. كما تدور الادعاءات حول مجموعة دي بيرز، وهي إحدى أكبر شركات الألماس في العالم ولها مقار في جوهانسبورغ ولندن، بأنها تسيئ استخدام نفوذها في هذا المجال لتتحكم بالكميات المطروحة من الألماس ولتتلاعب بأسعاره عن طريق الاحتكار. ويذكر أنه قد نمت صناعة ألماس شديد الشبه بالألماس الطبيعي بواسطة الليزر وبتكلفة قليلة نسبيا.








    الزبرجد (topaz) نوع من أنواع الأحجار الكريمة تركيبته الكيميائية من سيليكات المغنيزيوم و الحديد المزدوجة (Mg، Fe)2SiO4 ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد، يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية، وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد، وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد، ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البلورات الكبيرة هو المصري والبرازيلي . الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه ، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار وقد يكون ابيض او رمادي او اخضر او ازرق . عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر. من أسمائه: ماء البحر، الزمرد الريحاني، خرز الثعبان، الأوليفين، البريدوت، الزمرد الأخضر.










    الزمرد: هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد.في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .





    العقيق: تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony.والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.





    اللؤلؤ : عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.
    تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت ( كربونات الكاليسوم المتبلورة ) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين ( مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·






    الياقوت : حجر كريم أحمراللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون هو سبب رئيسي من الكروم. اسمها يأتي من روبر اللاتينية للاحمر. الياقوتة الطبيعية نادرة الوجود ، لكن الياقوت الاصطناعي احيانا (يمكن تصنيعها رخيصة نسبيا. انواع اخرى من الاحجار الجيدة هي اكسيد الالمونيوم إلى الياقوت. وهو يعتبر واحدا من اربعة الاحجار الثمينه مع الياقوت والزمرد والماس. الياقوت بالالغام في افريقيا وآسيا واستراليا وغرين لاند ومدغشقر ونورث كارولاينا. وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما) ، وسري لانكا ، وكينيا ، ومدغشقر ، وكمبوديا ، ولكن ايضا في دول أمريكا مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية. موغوك في اعلى الوادي في ميانمار قد ينتج احسن الياقوت ولكن ، في السنوات الاخيرة ، فان عددا قليلا جدا من جيد الياقوت قد وجد هناك. اللون الفريد في ميانمار (بورما) الياقوت وصفت بانها "دم الحمام". وهي معروفة في التجارة "موغوك" الياقوت. في وسط ميانمار منطقة مونغ تنتج ايضا الياقوت. الياقوت له قسوه من 9.0 في موهز من المعادن صلابة. وقد استخدمت بلورة ياقوت مصنَعة لإنتاج أول الليزر.



    الفيروز (Turquoise) نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في تركيبه اللون الأخضر. حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتنج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.
    من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر.




    عبدالقـــادر
    ADMIN
    ADMIN

    ذكر

    العذراء

    عدد الرسائل: 7188
    السٌّمعَة: 9
    نقاط: 29962
    تاريخ التسجيل: 07/06/2007

    رد: موسوعه مصورة عن الأحجار الكريمه " Gemstone " أنواعها و صفاتها - استخراجها - العلاج بها

    مُساهمة من طرف عبدالقـــادر في الخميس 25 فبراير 2010 - 17:45





    المرجان يعد المرجان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية ( العضوية). المرجان لفظ معرب عن اليونانية وأصله (Maginto) وفي اللغة اللاتينية (Margarita)، وقد أطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمراء التي تطلع من البحر ويتخذ منها الحلي والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة. والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم. والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرفه العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) بقوله: “ والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة”.


    الأوبسيديان (Obsidian) حجر من الأحجار الكريمة. وهو حجر بركاني يأتي من حجارة الحمم السوداء غني بحمض السيليسيك (Silicic acid)، عديم الشكل أي غير متبلور، ويفتقد لأي بنية ذرية داخلية منتظمة أو شكل خارجي منتظم. يوجد بالطبيعة على حجر خام سطحه غير متساو أو على هيئة شقوق ذات شكل محاري ويحتوي على السيليكون. يحتوي أحيانا على شوائب تمنحه لمعانا معدنيا وألوان قوس قزح. كما تظهر في داخله أحيانا أخرى بقع صغيرة تشبه ندف الثلج لذا سمي هذا الشكل من الحجر بـ ((الأوبسيديان الثلجي المظهر)).
    من أسمائه : السبج - الشبه (تسمية فارسية) - الزجاج البركاني - الحجر البركاني الأسود - الحجر الزجاجي الأسود - حجر الأباش.






    الأونيكس (Onyx) حجر من الأحجار الكريمة. وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثيرة، إذ يتقاطع البياض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء، غالبا ما يوجد على شكل مستطيل، وهو مماثل للعقيق من حيث التكوين. من أسمائه : الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - جزع ظفار. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به. ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه.






    اليشْب أو "اليشم" أو "الجاد "(بالإنجليزية: Jade) هو من الأحجار الكريمة ويتخذ للزينة وجلب الحظ. عادةً يكون لونه أخضر ولكنه يوجد بجميع الألوان ما عدا الأزرق. ويكثر استعماله في الصين حيث تُعتبر الأيقونات والتمائم والحلي المصنوعة منه جالبةً للحظ والسعادة.
    يوجد من اليشب نوعان أساسيان مختلفان من حيث التكوين الذري ولكنهما يشتركان في نظام بلوري واحد لتوزيع الذرات، وهما:
    الجادييت وهو الأكثر غلاءً وجمالاً ويتكون من سيليكات الألمنيوم والصوديوم.
    النفريت الذي يتكون من سيليكات الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد.
    تعتبر ميانمار المنطقة الرئيسة في العالم لاستخراج اليشم من نوع الجادييت، تليها غواتيمالا في أميركا اللاتينية. أما النوع الثاني، النيفريت، فيوجد في العديد من البلدان كنيوزيلندا والصين وتايوان وكندا والولايات المتحدة وروسيا.
    أحجار كريمة وشبه كريمة


    على مر العصور توالت إبداعات الصائغين وتعاقبت أساليب فناني المجوهرات لتتجاوز المكان والزمان فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كريمة تاريخاً عريقاً له سماته وخصائصه، وقد عرف مطلع القرن العشرين بالعصر الجميل، حيث ظهرت القطع الفنية الجذابة التي مزجت بين الذهب والأحجار الثمينة، كما شهدت نهاية القرن العشرين ظهور معادن أخرى تنافس الذهب والفضة مثل الذهب الأبيض والأزرق، وخرجت إلى الوجود شبه الكريمة مثل التوبار لتنافس الأحجار الكريمة في عرشها، وإذا كان الذهب قد تمتع منذ بداية التاريخ بمكانة خاصة لجماله وبريقه الأخاذ واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو يستمد مزيداً من القيمة من جودة الأحجار الكريمة التي ترصع القطعة، ولعل أهمها الماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفي نوع من الأحجار الكريمة.
    وما يميز حجراً كريماً عن آخر المتانة، الندرة، اللون، الصلابة، وهي مقاييس تأكيد جودة الحجر، ويحتل الماس بصلابته المرتبة الأولى ثم الياقوت، الزمرد، السفير واللؤلؤ الذي تختلف ألوانه باختلاف البيئة المحيطة به، ويقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة، ويعتبر الأسود منه أغلى من الأبيض لندرته.
    أما القيراط فهو وحدة قياس الأحجار الكريمة ويساوى 1.5 جرام، وكيفية صقل الحجر توضح جماله ودرجة نقائه بامتصاص أكبر قدر من الأشعة الضوئية وقد تصل واجهات الحجر إلى 58 واجهة، وتختلف أشكال الأحجار منها المستطيل وهو الشكل المميز للزمرد، والبيضاوي، المربع، الكمثري والقلوب.
    والأحجار الكريمة هي الماس، الياقوت الأحمر(الروبي) الزفير (سفير)، الأزرق بدرجاته المختلفة والزفير الوردي، الأخضر، الأصفر والبنفسجي، الزمرد والأخضر، العقيق والفيروز.
    أما الأحجار شبه الكريمة والتي كان للإيطاليين فضل نشرها في العالم فهي التورمالين بألوانه المختلفة، الأحمر، الوردي، القرمزي، الأخضر، الأصفر، النحاسي والأزرق، حيث يعطى هذا الحجر ألواناً لا حصر لها لانعكاسات الضوء على أسطحته الثماني، وهناك حجر الكوتريت وهو أحد أحجار الكوارتز ولونه أصفر، والتوباز، والزركون والسينل الذي يشبه الياقوت والبجاوي الذي يشبه الزمرد وغيرها.
    تلميع المجوهرات

    1 - تنظيف الحجر يتم باستخدام المياه والصابون بواسطة فرشاة أسنان رقيقة لإزالة الأتربة والغبار.
    2 - حذار من غلي الأحجار الكريمة لأن في ذلك ضرراً كبيراً بالحجر.
    3 - يفضل عدم تقلد الحلي المزينة بالأحجار أثناء ممارسة الرياضة أو التنزه في الحدائق وفي أي مكان من المحتمل عدم العثور على الحجر إذا سقط فيه، كما يجب تجنب اصطدامه بأشياء قد تؤدي إلى خدشه.
    4 - يجب توخي الحذر عند شراء أحجار كريمة والتأكد من نقائها وأصلها حيث أن هنالك مصانع تروج لأنواع أحجار كريمة غير نقية وبها نسبة شوائب عالية وخلطت بمواد كيمائية لصناعة أحجار كريمة لبيعها في الأسواق بأثمان غالية.
    5 - إذا خفت بريق الحجر يمكن إعادة تلميعه مرة أخرى عند الصائغ.
    الذهب الأبيض يزيح الأصفر عن عرشه



    كيف تتعرف على الاحجار الكريمة ؟

    من الصعب ان تميز الحجر الكريم بمجرد النظر فقط، فمن الضروري الاعتماد على قياس الصفات البصرية التي يمكن التعرف عليها دون الاضرار بالحجر باي شكل .
    مقياس الانعكاس

    يستخدم الجيولوجيون العاملون في مجال الاحجار الكريمة الة تسمى " مقياس الانعكاس" لقياس الصفات المميزة للحجر فيما يعرف بمعامل الانعكاس refractive index الذي يحدد قابلية الحجر لانكسار الضوء .

    المجهر القطبي polariscope
    بالاضافة لذلك هناك الة اخرى تسمى المجهر القطبي polariscope الذي يستعمل في تحديد الانعكاس الزوجي والمفرد للحجر الكريم ، فاحجار الزمرد، والياقوت، والصفير ، والجمشت، والياقوت الصناعي synthetic rubies، كلها ذات انعكاس مزدوج doubly refracting، في حين ان الالماس ، والسبينل، والسبينل الصناعي synthetice spinels والجرانيت ، والزجاج ، كلها ذات انعكاس مفرد.
    مجهر ذو عينين

    يستعمل مجهر ذو عينين ذو مجال ضوئي مظلم لفحص التركيب الداخلي للاحجار الكريمة لتحديد ما اذا كانت طبيعية او صناعية، وايضا التعرف على الصفات الاخرى التي تميز الاحجار الكريمة الطبيعية. هذه الاختبارات عادة ما تكون كافية للتعرف على عدد محدود من المواد التي يمكن استخدامها كاحجار كريمة، واحيانا يتطلب الامر استعمال الات اخرى مثل المجهر ثنائي اللون dichroscope الذي يقيس صفة تسمى الثنائية اللونية dichroism، او جهاز المحلل الطيفي spectroscope لتحديد صفات امتصاص الطيف. قطع وتلميع الاحجار الكريمة cutting and polishing:
    ان الصلابة والشفافية ومعامل الانكسار هي الطرق التي تحدد قطع الحجر الكريم. وهناك طرازان اساسيان لقطع الاحجار الكريمة هما :
    الاحجار متعددة الاوجه Faceted gems :
    وتعني عدد الاسطح الصغيرة الملمعة التي تسمي facets.
    كابوشون ( الاحجار المستديرة) cabochons :
    وتعني استدارة ولمعان الحجر.
    أما الطراز الوجهي المستدير round faceted style فيمسي بريليانت brilliant وله 58 وجها، وهو عادة ما يستخدم مع الالماس. والاحجار الكريمة مثل العقيق agate، والكريزوبريز chrysoprase، واليشب jasper، وحجر القمر moonstone، غالبا ما تقطع بطراز الكابوشون.
    كيف تتم عملية التقطيع:


    يقوم قاطعو الاحجار الكريمة lapidaries بقطع اغلب الاحجار الكريمة بطحن المادة المكون منها الحجر حتى نصل الى الشكل المرغوب . وعند قطع وتلميع الاحجار الكريمة يجب على قاطعي الاحجار lapidaries استخدام مادة للقطع اكثر صلابة من مادة الحجر ذاته، فمثلا يتم قطع الصفير والياقوت باستخدام مسحوق الماس او مسحوق الكربوراندم ( وهو الاسم التجاري لكربيد السيليكون) ، ذلك ان كلا من المسحوقين اكثر صلابة من الصفير والياقوت.
    كما يقوم قاطعو الاحجار بقطع الاحجار الشفافة مستخدمين الطراز متعدد الاوجه، ويستخدمون معامل الانعكاس في تحديد الزاوية المناسبة بين مجموعة الاوجه القمية top set facets وبين مجموعة الاوجه السفلية bottom.
    واذا كان الحجر مناسبا للقطع ، فان كل الضوء الذي يدخل الى الحجر عبر مجموعة الاوجه العلوية ينعكس مرتدا من الاوجه القاعدية معطيا الحجر اقصى درجة من اللمعان.
    كيف تتحدد قيمة الاحجار الكريمة VALUEGEM؟

    تحدد قيمة الحجر الكريم بعدد من العوامل تشمل اللمعان، اللون، الندرة، الوزن، جمال الحجر ذاته، قسوته وصلابته، اضافة الى المهارة التي قطع الحجر بها ودرجة لمعانه، ان احجارا مثل الماس، الزمرد، الياقوت تعتبر من اهم الاحجار الكريمة في قيمتها النقدية، ففي اوقات الحروب والازمات الاقتصادية يحول معظم الناس ثرواتهم الى احجار كريمة يمكن بيعها في أي مكان بسهولة ، كما يسهل حملها ونقلها.
    مقياس الاحجار الكريمة

    القيراط CARATE
    مقياس يستخدمه صانعو المجوهرات في وزن الاحجار الكريمة ، وقد اشتق هذا المصطلح من اللغة العربية بمعنى "بذرة" ففي الازمنة القديمة كانت بذور اشجار المرجان CORAL ، والـ CAROB تستخدم في وزن الاحجار الكريمة ، وكانت الاحجار الكريمة توصف بانها تزن عدة “ بذور” “ او” قراريط”.
    ويستخدم هذ المقياس ( القيراط) ايضا في وزن سبيكة من الذهب ، والقيراط يعدل في الذهب جزء من اربع وعشرين جزء من الوزن الكلي للسبيكة alloy، فمثلا الخاتم عيار 18 قيراط من الذهب به 18 قيراطا من الذهب و6 قراريط سبيكة alloy ، والذهب النقي به 24 قيراطا من الذهب .
    القيراط المتري
    اما القيراط المتري فهو وزن يعدل 200 ملليجرام او 0.2 جرام ، وهو يعدل 3.086 حبة بمقياس تروي troy grains او يعدل 0.00705 اونس ounce بمقياس اوفواردوبوا avoirdupois .
    الصفات البصرية optical properties
    تعتمد صفات الجمال في المجوهرات على مدى واسع من الصفات البصرية، ومن اهم هذه الصفات البصرية، درجة الانعكاس واللون، اما الصفات الاخرى فهي البريق او اللمعان ، ظهور الالوان الموشورية prismatic colors، الثنائية اللونية dichroism ( هي قابلية بعض الاحجار الكريمة الى اظهار لونين مختلفين عند النظر اليهما من اتجاهين مختلفين) ، الشفافية.
    للالماس DIAMOND بريق ولمعان كبير جعل قيمته المادية عالية ، والياقوت RUBY والزمرد EMERALD لهما أيضا قيمة كبيرة بسبب كثافتهما وجمالهما اللوني، والصفير النجمي STAR SAPPHIRE والياقوت النجمي لهما ايضا قيمة كبيرة بسبب ذلك التاثير النجمي الذي يعرف باسم الكوكبية وايضا لالوانهما الجميلة. في بعض الاحجار الكريمة نلاحظ وجود مناطق لونية لامعة كما في الاوبال OPALS يمكن رؤيتهما داخل الحجر . تختلف هذه المناطق في التدرج اللوني ، وفي الحجم كلما حركت الحجر في يديك. تعرف هذه الظاهرة باسم “ مسرحية اللون PLAY OF COLOR وهي تختلف عن البريق او اللمعان ، وتنتج من تداخل وانعكاس الضوء بسبب عدم الانتظام داخل الحجر ويعرض الاوبال انعكاسات حليبية او دخانية من داخل الحجر.
    الاحجار الكريمة ليفية التركيب تعطي انعكاسات داخلية شاذة تشبه ما نراه في المساقي المائية او الحرير المتوج. هذه الصفات البصرية التي يطلق عليها “ متغيرة البريق” CHATOYANCY تبدو واضحة في العديد من الاحجار الكريمة كما هو الحال في عين النمر وعين الهر. يمكنك رؤية مظاهر الحجر الكريم من خلال الضوء المنعكس ، وهناك صفات اخرى للاحجار الكريمة سوف نناقشها بالتفصيل مثل اللمعان الذي يستخدم في وصفه مصطلحات مثل “ معدني، و” بريق الماسي، و”زجاجي” راتنجي ، ذهني ، حريري، لؤلؤي، باهت . يعتبر البريق او اللمعان من اهم الصفات التي نفرق بها بين الاحجار الكريمة غير المقطوعة .




    [size=12]


    و دمتم بكل ود ,,
    [/size]






    إن قطرات الماء حين تتراكـــم تشكل في النهاية بحراً ..

    كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم تجعل الانسان شخصاً عظيماً

    النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

    وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. إنما الحب والغفران والتسامح..

    احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه

     


     


     


    إنساني وإذكر الله
    مشرف
    مشرف

    ذكر

    الجوزاء

    عدد الرسائل: 495
    العمر: 25
    السٌّمعَة: 4
    نقاط: 22581
    تاريخ التسجيل: 08/10/2008

    رد: موسوعه مصورة عن الأحجار الكريمه " Gemstone " أنواعها و صفاتها - استخراجها - العلاج بها

    مُساهمة من طرف إنساني وإذكر الله في الجمعة 26 فبراير 2010 - 18:12

    سبحااااااان الخالق

    مشكووووووور اخي عبدالقادر يبدو إنك تعبت على هذا الموضوع كثيرررررر الله يجزاك الخير ماقصرت افدتنا فيك الخير
    تقبل مروري خويـــــــكـ الفارســـــ



    استـــــــــغفر الله العظيـــــــــم

    عبدالقـــادر
    ADMIN
    ADMIN

    ذكر

    العذراء

    عدد الرسائل: 7188
    السٌّمعَة: 9
    نقاط: 29962
    تاريخ التسجيل: 07/06/2007

    رد: موسوعه مصورة عن الأحجار الكريمه " Gemstone " أنواعها و صفاتها - استخراجها - العلاج بها

    مُساهمة من طرف عبدالقـــادر في السبت 27 فبراير 2010 - 10:20

    الفارس النبيل كتب:
    [center]سبحااااااان الخالق

    مشكووووووور اخي عبدالقادر يبدو إنك تعبت على هذا الموضوع كثيرررررر الله يجزاك الخير ماقصرت افدتنا فيك الخير
    تقبل مروري خويـــــــكـ الفارســـــ


    الشكر لك أخى الفارس النبيل
    ولازم الإنسان يتعب فى كل شىء علشان يحنى ثمرة تعبه
    وأكيد نزع خير نجنى ثمار الخير
    تقبل تحياتى[/center]






    إن قطرات الماء حين تتراكـــم تشكل في النهاية بحراً ..

    كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم تجعل الانسان شخصاً عظيماً

    النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

    وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. إنما الحب والغفران والتسامح..

    احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه

     


     


     


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:36